الجمعة، 23 مايو 2014

الشيخ محمد بن هادي المدخلي: قد قام إجماع المسلمين على صحة تعدد الأئمة وأنهم يأخذون حكم الإمام الأعظم







دورة جامعة عتبة بن غزوان رضي الله عنه 1429
وجوب لزوم جماعة المسلمين وإمامهم للشيخ محمد بن هادي المدخلي
هذان سؤالان متقاربان: يقول السائل: "لقد جلست مع بعض المنحرفين عن مذهب السلف في مسألة الإمامة فقال: إن هؤلاء الأمراء لا يُعدَّون أئمة للمسلمين، وذلك لأننا لم نبايعهم، وكذلك لا توجد خلافة عامة، وهذه النصوص التي في السمع والطاعة أنها في الخلافة العامة، أما هذه الإمارة القطرية ليس عليها دليل" والسؤال الثاني يقول: "هل للمسلمين إمام واحد فقط أم عدة أئمة، وما حكم أئمة الأقطار والدول إذا كان كل دولة لها إمام فهناك عدة أئمة وحديث الرسول ص إمام واحد فكيف الجمع؟
الجواب: الحمد لله، هذا الأخ السائل الواجب عليه ألا يخوض مع هؤلاء إلا إذا كان عنده علم، أما إذا لم يكن عنده علم، فلا يجوز له أن يفتح أهل الباطل، ويُظهر باطلهم ويضعف عن رده في المجالس، فيظهر أمام الناس أنهم على الحق أو أنهم هم المصيبون والأدلة معهم، فهذا الكلام الذي قاله غير صحيح -هذا المخالف لطريق السلف- فإن النبي ص قد أمرنا بالسمع والطاعة لمن ولاه الله جل وعلا أمرنا، وقد أجمع على هذا الذي ذكر هو أنه لا يعلم له دليلاً وكأنه شيخ الإسلام في استقرائه ومعرفته بالأدلة وحفظه لها، أما يعلم هذا الأخ أن الأمة لم تجتمع على إمام من سنة ثنتين وثلاثين ومائة : يعني من بداية القرن الثاني بعد وفاة النبي ص وأصحاب النبي متوافرون فإن سنة ثنتين وثلاثين سقطت دولة بني أمية -دولة الإسلام الأولى- سقطت على يد الدولة العباسية، وقامت مباشرة في الأندلس بدخول عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس حينما هرب وأفلت من يد بني العباس، فقامت دولتهم في الأندلس، فمنذ ذلك الحين والمسلمون لم يجتمعوا على إمام واحد، ثم بعد ذلك بسنوات ازداد التقطع، ومع هذا مضى علماء الإسلام على ذلك، ولهذا لما شرح الصنعاني رحمه الله تعالى الأحاديث الواردة في السمع والطاعة قال: سلطان أي قطر من الأقطار لأنا لو حملنا الحديث على هذا الذي ذكروا –يعني الإمامة العظمى- لتعطلت منفعته، فالشاهد هؤلاء الذين جاءوا أمراء لهم حكم الإمام الأعظم لأنه من ذلك الحين وإلى يوم الناس هذا لم تجتمع أمة محمد ص على سلطان واحد كما كان في عهد الخلفاء الأربعة، وفي عهد دولة بني أمية، فقد قام إجماع المسلمين على صحة هذا، ولكن هذا السائل لا يعرف ذلك، فالواجب عليه ألا يقول بمثل هذا القول، ويُنزِّل أحاديث النبي ص على ما يهوى، والله أعلم.
أحسن الله إليك.   


هناك 3 تعليقات:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف