الاثنين، 18 يوليو 2011

أمريكا تدعم الديمقراطية في مصر بمبلغ أربعين مليون دولار

مجلس الوزراء شكل لجنة تقصي الحقائق لمعرفة الجهات التي قبضت هذه المبالغ





وهذا الخبر في جريدة الشروق

سفيرة واشنطن الجديدة بالقاهرة: أنفقنا 40 مليون دولار لدعم الديمقراطية بمصر منذ قيام الثورة

http://www.shorouknews.com/contentdata.aspx?id=486248

آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2011 8:38 ص بتوقيت القاهرة

واشنطن ــ محمد المنشاوى -
كشفت السفيرة الأمريكية الجديدة فى القاهرة آن باترسون عن أن الولايات المتحدة أنفقت منذ ثورة 25 يناير 40 مليون دولار لدعم الديمقراطية فى مصر، وأن 600 منظمة مصرية تقدمت بطلبات للحصول على منح مالية أمريكية لدعم المجتمع المدنى.
جاء ذلك خلال جلسة عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى أمس الأول لاعتماد باترسون لخلافة مارجريت سكوبى، إضافة إلى سفراء جدد لكل من قطر والإمارات والكويت وكازاخستان.

وكان لافتا غياب أى ممثل للسفارة المصرية عن الجلسة المهمة التى تتكرر مرة واحدة فقط كل ثلاثة أو أربعة أعوام، فى مقابل وجود بارز لممثلى سفارات الدول الأخرى فى الجلسة التى حضرتها «الشروق».

وخلال الجلسة، قالت باترسون إن المنظمات الأمريكية، مثل المعهد القومى الديمقراطى، والمعهد الجمهورى الدولى، تعمل فى مصر على تشجيع الديمقراطية ودعم وتنمية قدرات منظمات المجتمع المدنى المصرى فى المرحلة المقبلة، كاشفة عن أن واشنطن أنفقت 40 مليون دولار لدعم أنشطة المنظمات الثلاث خلال الأسابيع الماضية.

وأضافت أنه تم تخصيص 65 مليون دولار للمساعدات المتعلقة بدعم الديمقراطية فى مصر، وهناك 150 مليون دولار لتشجيع النمو الاقتصادى، مضيفة أن 600 منظمة مصرية تقدمت بطلبات للحصول على المنح المقدمة لمنظمات المجتمع المدنى.

وشددت على أنه لا توجد شروط على المساعدات، ولكن هناك جوانب يتم ربط المساعدات بها، مثلما يتم التأكيد عليه فى المساعدات الموجهة للصحة والتعليم فى مصر، مشيرة إلى أن الرقابة على إنفاق المساعدات الاقتصادية فى مصر تتم عبر برنامج المراجعة والمحاسبة التابع لمبادرة الشراكة الشرق أوسطية، ومكتب المراجع العام بالقاهرة، والاثنان لهما قواعد وإجراءات صارمة فى المراجعة والرقابة.

وطمأنت باترسون أعضاء لجنة العلاقات الخارجية على قوة معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، مشددة على أن استمرار هذه المعاهدة «على رأس أولويات الحكومة الأمريكية فى المنطقة».

من جهته، رأى رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيناتور جون كيرى أن أغلبية المصريين متفائلون بالمستقبل، فالغد كما يراه أغلبية الشعب المصرى سيكون أفضل من اليوم، وهناك حالة تفاؤل إيجابى كبير، رغم التحديات، على رأسها وجود ٤٠٪ من السكان تحت خط الفقر، لاسيما بعد الخسائر التى لحقت بالاقتصاد إثر ثورة يناير، كانخفاض عدد السائحين وزيادة التضخم ونفاد الاحتياطى النقدى.

وفى نهاية كلمته، دعا كيرى السفيرة باترسون إلى متابعة قضية مواطن أمريكى يدعى كولين باور، من ولاية ماساشوسيتس، اختطفت زوجته المصرية طفليه، رمزى ونور، فى القاهرة ولم يرهما حتى الآن، على حد قوله.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق