الاثنين، 21 مايو 2012

كونداليزا رايس تعترف : 50% من التمويل كان للمنظمات الغير مسجلة في الحكومة المصرية وهذا كان بمثابة الضربة القاضية لها ، ومبارك تجاهل دعوة بوش لزيارة أمريكا منذ 2004





The George W. Bush Presidential Center Presents: The Wave of Freedom, Early Lessons from the Middle East, May 26, 2011



وهذا مقال يتعلق بما قالته كونداليزا ، ويصف السياسة الأمريكية تجاه مصر في تلك الفترة


طفح الكيل ... تغير تكتيكى فى السياسة الخارجية المصرية تجاه امريكا
21/5/2006
السلام عليكم
العبد لله من فرط انبساطى لم اتوانى فى تاجيل كتابة هذه الكلمة عن هذه التحول المثير و المفاجى فى السياسة الخارجية المصرية تجاه امريكا و التى شهدته منذ يومين بالتمام والكمال

كلنا لاحظنا منذ زمن بعيد .. بعيد جدا .. التصريحات الامريكية الداخلة فى شؤون مصر .. و التى لم تترك فيها امريكا مصر الا و شنت هجوم لاذع ضد سياستها و ضد رئيسها , و كنت لا اسمع رد من (موظفين ) الخارجية المصرية او المتحدث باسم الرياسة المصرية يرد و لو رد يوحد بيه ربنا و يحفظ ماء وجه هذا البلد ..... لا .. الجماعة (جماعتنا) كانوا يطنشوا .. ويحطوا ودن من طين و ودن من عجين , و تعدى مسالة التهزيئ الامريكى مرور الكرام على مصر .
اعتقد انى لم اسمع تقريبا رد مصرى دبلوماسى على التصريحات الشبه يومية الصادرة سواء من الخارجية الامريكية او من البيت الابيض او من رئيس البيت الابيض السيد جورج دبليو بوش او من حبيبتنا كوندليزا رايس .. الذين لم يتوانوا منذ اعادة انتخاب السيد بوش لحظة فى شن هجوم على نظام مبارك من جهة و الضغط عليه بتغيير نظام كمه من جهة اخرى .

و كان دائما الراجل بتعنا او بمعنى اصح كنا نسمع الكلام و لا نعلق .. الا اللهم تعليقات على استحياء صادرة ياما من وزير الخارجية المصرى او من مبارك نفسه بقوله ان مصر ماشية على طريق الديمقراطية منذ 25 سنة  و بقوله مرة اخرى بان التغيير الداخلى سياتى بما يناسبنا و لا يناسبكم وكانت التصريحات الامريكية الشبه يومية على مصر منذ قضية سعد الدين ابراهيم الى الانتخابات المصرية و ماصاحبها من مشاحنات الشرطة المصرية تجاه الناخبون مرورا الى قضية ايمن نور و التى شهدت منذ بدئها تدهورا سريعا و غاضبا من القيادة الامريكية ( الكونجرس و مجلس النواب ) مرورا الى الرئيس بوش و بعض معاونيه .. شهدنا .. اى شهدت مصر تدخل سافرا مشمئزا امريكيا فى شئون مصر الداخليه .. و اكاد اقول ان مصر بطريقة دبلوماسية تهان و بتتبهدل على يد الامريكان يوميا ... و لا اسمع رد من السيد عواد ( متحدث الرياسة الجمهورية ) او من الخارجية المصرية يوحد ربنا .. او يشفى غليلى من هذا التهزيئ التى تشهده مصر على يد بوش ..د

نذكر زيارة كوندليزا رايس الى مصر و خطابها الشهير فى الجامعة الامريكية بهجومها العلنى على نظام الحكم فى مصر ( و هيا فى البلد ) .. مرورا الى تصريحات نواب الكونجرس الامريكى ضد مصر فى صحفهم .. و الواشنطن بوست بصراحة متتوصاش فى هجومها على مصر منذ زمن بعيد , الى ان درجت حتى الان ان تسمى الرئيس مبارك مصحوبة بصفة الديكتاتور المصرى ! و اصبح هذا الاسم مسالة عادية بالنسبالهم .

الا ان ظهرت القشة التى قصمت ظهر البعير ( اتمنى ذلك ) فى تصريح صدر من الخارجية الامريكية يمارس فيه هجومه المعتاد على مصر بقوله ان حكم محكمة النقض المصرية بتثبيت حكم الحبس على السيد ايمن نور يعتبر حكم لا يرتقى للمعايير الدولية القانونية! (شوفتوا تدخل اسفل من هذا )
اى بما معناه حكم اونطة
الخارجية المصرية لم تتاخر فى الرد (و بصراحة انا فوجئت بهذا الرد , لانى اتعودت ان جماعتنا فى الخارجية مبيرودش على ما يصدر من الخارجية الامريكية ), فقال المتحدث باسم الخارجية المصرية :
القاهرة-أعرب علاء الحديدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية عن الاستغراب للنهج الذى أتخذه المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية الامريكية شون ماكورماك فى بيانه الصادر يوم الخميس بشأن تأييد محكمة النقض للحكم الصادر ضد الدكتور أيمن نور "رئيس حزب الغد"- والذى تضمن مساسا بأحكام واستقلالية القضاء المصرى .
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المتحدث المصرى أشارفى هذ الصدد الى ما يتمتع به القضاء المصرى من مصداقية ونزاهة واستقلالية تحظى باحترام كافة مؤسسات الدولة المصرية والمجتمع الدولى وتمنع أى تدخل فى شئونه وأحكامه ، مؤكدا ان المطالبة باتخاذ اجراءات تتعارض مع أحكام القضاء المصرى تعد امرا "مرفوضا" تحت أى حجة أو ذريعة .
كما رفض المتحدث التشكيك فى دور مؤسسات الدولة فى التصدى لمحاولات الاخلال بالقانون تحت دعوى حرية التعبير والتظاهر وفى القيام بواجبها فى حفظ الامن والنظام .

قلت خير اللهم اجعله خير
اول الفيضان قطرة , و زاد من تلاحظى و اندهاشى و فى نفس الوقت انبساطى

الرئيس حسنى مبارك صرح امام مؤتمر دولى ( زى ميكون انتهز فرصة ) استغل التجمع الدولى الكبير فى شرم الشيخ و شن هجوم بالاسم على امريكا ( هذه من المرات القليلة جدا جدا خلال حكم الرئيس مبارك التى هاجم فيها امريكا بالاسم و علنيا ) و قال :

امريكا تكيل الكيل بمكيليين فى مساله ايران النووية , و يفرضون رؤيتهم فى التغيير داخل شعوب دول العالم - و من ضمنهم مصر - و لم يستمعوا لنصائحى بعدم غزو العراق "

استغربت .. ماهذا التصريح المفاجئ و الذى بالتاكيد ليس فى مناسبته و لا فى وقته !

ما هذا التحول المفاجى الكبير فى السياسة الخارجية المصرية تجاه امريكا؟

تصريح الخارجية المصرية و من بعده تصريح مبارك على طول يدل على ان المصريين زهقوا وطفح بيهم الكيل من الامريكان و من تدخلاتهم المستفزة العلنية فى شؤونهم الداخلية

رجوع جمال مبارك من امريكا سمع ابيه تقرير لم يعجب الرئيس و دا سبب اخر اللى خلى الريس يعجل بمهاجمته امريكا

العبد لله متصور الان حال الامريكان  .. مستغربين و تعليهم الدهشة من الردين المصريين فى اليومين الماضيين. و العبد لله لا يستبعد الان انهم (اى الامريكان ) يدرسون هذا التحول المفاجء العلنى فى السياسة الخارجية المصرية .

بالتاكيد امريكا مؤقتا ستوقف تصريحاتها العلنية تجاه مصر حتى لا يتشاجروا علنيا امام العالم و لاكنى متاكد الان ان الامريكان يستفسرون من المصريين عن هذا التحول المفاجئ نحيتهم .

بصراحة .. كنت اتمنى هذا الفعل المصرى ان يكون منذ زمن بعيد .. الرد برضه بطريقه دبلوماسية .

الا ان نفض الغبار عن الخارجية المصرية!

فهل اشهد الان تحول علنى جديد فى السياسة المصرية تجاه امريكا .. سياسة ترتكز على مبدا الند بالند و تقدير مكانة مصر الاقليمية و الدولية ؟

ام هيا حلاوة روح ؟

اتمنى ان يستمر هذا التحول فى السياسة الخارجية المصرية ان يستمر بما ما يحفظ مصالحنا الدولية .

تحياتى .

هناك تعليقان (2):

  1. هل حضرتك لك صفحة على الفيسبوك؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا لم يعد لي صفحة
      وهذا بسبب إصرار إدارة الفيس بوك الصهيونية على معرفة رقم تليفوني
      فلم يعد يسمح لي بتسجيل دخولي ، إلا بعد إدخالي لرقم التليفون

      حذف