الأحد، 27 فبراير 2011

حسام سويلم لـ الوطن: دولة للأقباط وأخرى للنوبة لو حكم «الإخوان المسلمون» مصر


أجرى الحوار فوزي عويس:

حذر الخبير الاستراتيجي المصري اللواء متقاعد حسام سويلم من مغبة نجاح مخطط جماعة “الاخوان المسلمين” الذي يستهدف الوصول الى حكم مصر بالقانون وعن طريق الانتخابات وقال في حوار ساخن مع “الوطن” بانهم قطعوا شوطا كبيرا في تنفيذ مخططهم الذي كشفوا عنها في وثيقة اعلنوها من قبل وتتضمن اجبار النظام على الاعتراف بهم والتغلغل الى النقابات المهنية وهو ما تحقق فعلا بعد ثورة 25 يناير وقال انهم لو حكموا لا قدر الله فسيطالب الاقباط باستقطاع جزء من المحروسة ليقيموا عليه دولة عاصمتها الاسكندرية كما سيسير على خطاهم النوبيون في الجنوب، ونوه الى انهم اعلنوا عدم ترشحهم للرئاسة لكنهم في الوقت نفسه قالوا بانهم سيدعمون مرشحا اخر ولهذا معناه ومغزاه.

واطلق الجنرال السابق الذي اخذت منه العسكرية مأخذها العديد من الطلقات في اتجاه ايران فقال بانها تسعى جاهدة للهيمنة على دول الخليج مؤكدا ان مصر ستدعم هذه البلدان لكنه ابدى تخوفه من صفقة بين واشنطن وطهران “تكون على حساب دول مجلس التعاون الخليجي وأبدى امله في انهيار قريب للنظام الايراني ورؤية الملالي وهم يُسحلون في الشوارع وقال بان شهر العسل بين هؤلاء الملالي والاخوان المسلمين سوف ينتهي حال انتهاء المصلحة المشتركة التي اخذت الطرفين الى حالة تحالف، وهاجم بشدة محطة “الجزيرة” واصفا اياها بانها قناة فتنة وتعمل لمصلحة تل ابيب على حساب العرب، ووصف الشيخ يوسف القرضاوي بانه عميل لكل من قطر وايران وقال بان محمد حسنين هيكل كشف عن نفسه بتعاقده مع الجزيرة مقابل 22 مليون دولار.وهنا حصاد الحوار سؤالا من “الوطن” وجوابا من الجنرال السابق حسام سويلم

* في البداية سألته: كان لك وجهة نظر في ثورة 25 يناير أفلا تجد نفسك الآن وقد غيرته؟
 - وجهة نظري كانت تستند الى ما كشفت عنه وثائق “ويكيليكس” من ان هناك دورا امريكيا في إشعال هذه الثورات انطلاقا من مبدأ الفوضى الخلاقة وفي هذا الاطار سافر البعض الى الولايات المتحدة الامريكية والى قطر والمغرب والاردن وتلقوا تدريبات من “فريدان هاوس” فضلا عن اموال بلغت 70 مليون دولار لهدف القيام باعمال تحدث اضطرابات في الداخل والمطالبة باسقاط الحكم.

* يتبقى كلام لا يمكن التعويل عليه امام حقيقة رأيناها..
 - دعني اكمل كلامي فهناك من ركب الموجة لحسابات خارجية مستغلا الاوضاع الصعبة التي سادت في مصر فضلا عن استغلاله للشباب.

اياد خارجية
* اتتحدث عن دور خارجي؟
 - بالتأكيد اذ ليس من المعقول ان تبدأ الثورة في تونس ثم في مصر ثم في ليبيا ثم في اليمن ثم في البحرين فالأردن فالمغرب فهذا لا يمكن ان يحدث اعتباطا لكن هناك اياد خارجية تلعب هذا الدور وهناك وثائق تشير اليها منذ القدم مثل بلقنة المنطقة او الكومنولث العبري وهو ضمن استراتيجية اسرائيل.وقد حذرت من الانجرار وراء تنفيذ هذه المخططات باللاوعي، هذا بالاضافة الى تحذيري وبالوثائق من خطورة مخطط الاخوان المسلمين في الداخل وخير دليل قول المرشد العام السابق لهم محمد مهدي عاكف “طز في مصر واللي جابوا مصر” والذي لم يجد اية غضاضة في ان يحكم مصر ماليزي وهذا الكلام تطبيق لما جاء في كتاب سيد قطب “معالم في الطريق” وفي كتاب أبو الاعلى المودودي “الحكومة الاسلامية”.

* لكن الشباب المصري هم اصحاب هذه الثورة؟
- الشباب الذي خرج يوم 25 يناير كان شبابا نقيا خرجوا للمطالبة بثلاثة اشياء هي مشروعة وحق لهم اولها الحرية ثم العدالة والكرامة وهي مطالب الشعب كله ولكي يتم تنفيذها فلا بد من ان تكون الثورة سلمية وتكون هناك محاسبة للفاسدين واستئناف للانتاج وتعظيم قيم الولاء والانتماء للوطن على حساب الولاءات الطائفية والعرقية.

ركوب الموجة
* ألم تقل عن هؤلاء الشباب انهم “مأجورين” وان ما يحدث منهم “تهريج”؟
- لم اقل ابدا انهم “مأجورين” بل قلت بأن هناك من تدخل لاشعال هذه الثورة وكنت اعني تحديدا “الاخوان المسلمين” الذين هم اكثر تنظيما كما القوات المسلحة خصوصا وان الاحزاب الموجودة على الساحة كارتونية لا قيمة لها بما فيها حزب الوفد وهؤلاء “الاخوان المسلمون” الذين ركبوا الموجة مع بدء الثورة النقية كانوا عشرات أو مئات أو آلافاً وكانوا يقابلون رجال الشرطة بالورود حتى يوم الجمعة 28 يناير لكن ما حدث بعد ذلك انهم جاءوا بعناصرهم في وقت واحد من جميع المحافظات فهل هذا تم اعتباطا؟ عندما نرى 25 عنصرا من حرس حزب الله قد جاءوا من غزة عبر الانفاق الى سيناء ثم تقدموا 200 كيلومتر ثم 200 كيلو اخرى الى القناة بمساعدة من قابلوهم ثم يعبرون القناة ويجدون من ينتظرهم لينقلوهم 200 كيلو اخرى بعربات الى سجن وادي النطرون ثم يدخلوه ويبحثوا عن السجين سامي شهاب واتباعه من “حماس” فيجدوهم ويخرجوهم ويدمرون السجن ثم يعودوا بذات الآلية لنرى بعد ذلك شهاب هذا في بيروت فهل هذا تم اعتباطا؟

* ألا يمثل هذا فشلا ذريعا للاجهزة الاستخباراتية والامنية في مصر؟
 - لقد استغلوا فرصة حدوث فوضى.

الثغرة
* وهل كل هذا الترتيب وبهذه الدقة يمكن ان يتم هكذا في ساعات؟
 - لم اكمل اجابتي فالاجهزة الامنية من قبل لم تفشل وهي من امسكت اصلا بهذه الخلية وبغيرها وهذا نجاح لكن الانهيار الذي حدث في اجهزة الامن بعد الثالثة عصرا ولمدة ست ساعات والى ان نزل الجيش تسبب في هذه الثغرة التي حدث فيها ما حدث من فوضى وتدمير وخراب واجرام وقد استغلت “حماس” وقالت: ما تحت الانفاق سيكون فوق الانفاق، اذن الترتيب كان مسبقا ولهذا قلت كل بأن ما تم كان مؤامرة فيها ابعاد خارجية واخرى داخلية وسوف تكشف الفترة المقبلة عن تفاصيلها.

* كيف تحلل اعلان الاخوان المسلمين على لسان احد اهم كوادرهم بأنهم لن يترشحوا لرئاسة الدولة في الانتخابات المقبلة؟
 - نعم لقد قال احدهم بذلك لكنه اقرن هذا الكلام بعبارة “ولكن من الممكن ان نؤيد احد المرشحين للرئاسة”! فماذا يمكن ان تفهم من هكذا كلام؟ ان هذا الذي سوف يدعمونه ألا يكون رجلهم؟

وفق الاتفاقية
* ما تفسيرك لسماح مصر على مرور سفينتين حربيتين ايرانيتين لقناة السويس وهو الامر الذي لم يحدث منذ تولي الثورة الاسلامية لمقاليد الحكم عام 1979؟
 - اتفاقية “القسطنطينية” تسمح بمرور سفن حربية لأية دولة.

* متى يمكن منعهما؟
 - ان كانتا تحملان اية مواد ملوثة أو ان مرورهما يشكل خطورة على المنطقة وقد تم تفتيش السفينتين ولم يتم العثور على ما يمكن الاستناد اليه لمنعهما فتم السماح لهما بالمرور.

* ولماذا لم يكن هذا يحدث من قبل؟
 - لم يسبق أن طلبت إيران مرور سفن حربية ولكن كان هناك سفن تحمل نفطاً أو سفن عادية.

* ألا تعتقد بأن مرور هاتين السفينتين في الظروف الحالية كان مقصوداً خصوصاً بعد نشوب الثورة في مصر وما آلت إليه؟
 - تقصد لاستثارة مصر؟ إن الأمر كذلك فما الذي يمكن أن يتسبب فيه مرور سفينة أو اثنتين أو عشر، فالمهم أن يمروا فمن الممكن أن يتسببا في عرقلة الملاحة في قناة السويس.

عنصر فتنة
* كيف نظرت إلى قدوم الشيخ القرضاوي إلى مصر قبل أيام لكي يحتفل بزوال النظام المصري السابق ويلقي خطبة الجمعة في ميدان التحرير؟
 - القرضاوي ينتمي إلى “الإخوان المسلمين” وهو عنصر من عناصر بث الفتنة وقد أعد كتاب “الجهاد” وقال فيه إنهم أخطأوا كإخوان مسلمين في الكشف عن أنفسهم مبكراً فقد كان مفترضاً كما جاء في الكتاب أن يتسللوا إلى القوات المسلحة وجهاز الشرطة من خلال التجنيد والإقبال على الكليات، والآن ها هو ينفذ تعليمات الذين يتولون إعالته.

* ترى لماذا سمح له بالدخول أم..
 - الحكومة المصرية الآن ترى أن من واجبها عدم السماح بأي توتر زائد وهو أراد المجيء لأداء الخطبة فجاء وكشف عن نفسه مثله مثل محمد حسنين هيكل الذي شكك في الضربة الجوية وفي القوات المسلحة وكشف بالتالي عن نفسه كما القرضاوي عميل لإيران، إن هيكل قبض 22 مليون دولار من محطة “الجزيرة” مقابل برنامجه كل خميس.

مظاهرة الأقباط
* الانتخابات إن هي جرت خلال الشهور المقبلة كما هو مقرر في مصر فهل سيكون “الإخوان المسلمون” هم الرابح الأكبر كونهم التنظيم الأكثر تنظيما؟
 - لا أستبعد ذلك لأنهم منظمون جدا خلافا لبقية الأحزاب خصوصا بعد انهيار الحزب الأكبر وهو “الوطني” ولهذا اجتمعت الأحزاب وطالبت بفسحة من الوقت لا تقل عن عام لكي تستطيع التواصل مع قواعدها الشعبية وهناك شيء خطير محدد أود التطرق إليه ولابد من التنبه له وهو أن الإخوة الأقباط كانوا سيخرجون في مظاهرة كبيرة يردون بها على ما ذكره القرضاوي والدعاوى السلفية ولكن المجلس الأعلى للقوات المسلحة طلب من الأنبا شنودة إنهاء هذا الموضوع وألا يسمح به في مقابل السماح لهم بتشكيل فريق يتحدث باسمهم أمام المجلس الأعلى مع التأكيد بأن طلبات الأقباط ستكون موضع اعتبار خلال الفترة المقبلة ولهذا جاءت مطالبة الأنبا شنودة لكل قبطي في مصر استخراج البطاقة الانتخابية.

* وهذا يعني؟
 - وهذا يعني أنه يريد الوقوف أمام الإخوان المسلمين كي لا يحتكروا الساحة، وكما هو معروف بالأقباط عددهم تقريباً عشرة ملايين وأعتقد أنهم سوف يتكتلون وهنا الخطورة.

* وما الخطورة؟
 - لو شعر الأقباط أنهم أي الإخوان المسلمين امتلكوا القدرة ونفذوا أجندتهم السلفية التي تطبق الآن بواسطة “حماس” في غزة ووجدوا أنفسهم مطالبين بدفع الجزية فسوف يطالبون باستقطاع جزء من مصر لكي يستقلوا به ويقيموا دولة وعاصمتها الاسكندرية كما جاء في كتاب بريجسكي، أيضا عندها سيطالبون باستقطاع جزء من مصر لأنهم عرق منفصل ويقيمون دولتهم في جنوب مصر وعندها سيكون في استطاعة اسرائيل أن تستعيد سيناء وهذا هو المخطط الخطير الذي يجب أن ننتبه له.

إن حكم الإخوان
* أي فتح لمصر إذن يسعى إليه “الإخوان المسلمون” والذي سبق وقلت به، مؤكداً انهم ينظرون لأبناء الكنانة وكأنهم من مشركي قريش؟ أيعقل هذا؟
 - ما هذا بكلامي فهذا الكلام في وثيقة وقع عليه خيرت الشاطر وقد تحدثت عن هذه الوثيقة في التلفزيون وقد تحدثوا فيها عن عدة مراحل الأولى تم فعلا تنفيذها وهي الاحتفاظ بالشرعية أو إجبار النظام على منحهم الشرعية والمرحلة الثانية أن يتغلغلوا في النقابات المهنية وأعتقد أنه وخلال 48 ساعة من 25 يناير استولوا فعلا على نقابتي الصحافيين والمحامين بالاضافة الى نقابة الاطباء التي في حوزتهم وفضلا عن الاستيلاء على نوادي هيئة التدريس والان هم يسعون على الحكم من خلال القنوات الشرعية وأقصد البرلمان ولو حكموا لا قدر الله فلن يكون المشهد مبشراً بأي خير.

الخطورة كل الخطورة
* هل ترى بضرورة تعاون عسكري مصري خليجي خصوصاً بعد نجاح المناورات العسكرية البرية بين السعودية ومصر قبل أكثر من عام وذلك لمواجهة الخطر الإيراني الذي ترى به؟
 - أعتقد جازماً أن مصر بعد أن تجتاز المرحلة الحالية سيكون لها دور في السياسة الخارجية وهو دور كان بالفعل قائماً لدعم بلدان الخليج في مواجهة محاولات الهيمنة الإيرانية ولكن الخطورة كل الخطورة في أن تحدث صفقة بين إيران وأمريكا على حساب دول الخليج ولكم أن تفسروا الأمر كما تفسروه.

* ترى لماذا اكتفى البيت الأبيض بالقول: “نعلم ولا تعليق”، وذلك تعقيباً على مرور سفينتين حربيتين إيرانيتين من قناة السويس؟
 - الخيارات في هذا الامر متروكة لإسرائيل التي قد تعترض السفينتين.

* إسرائيل لم تعترض لكنها اعتبرتها خطوة استفزازية من جانب طهران؟
 - نعم لأن السفينتين كانتا تحملان أسلحة وقاصدة سورية وهذا يشكل دعما ادبياً ومادياً لسوريا خصوصاً اذا ما انتقلت حمّى الانتفاضات الشعبية لها وهذا متوقع خصوصاً وأن هناك 3500 عنصر من الحرس الثوري الإيراني في سورية هدفهم دعم نظام الرئيس بشار الاسد وهؤلاء من الممكن أن ينقلبوا عليه وعلى نظامه.

* ما دليلك على ذلك؟
- هذا الكلام منشور.

* وهل أي كلام منشور نأخذه على محمل الجد ونسلم به؟
- والله أنا شخصياً أصدق هذا الكلام لأن الضباط السوريين المنشقين قالوا بأن هذه العناصر متغلغلة في المخابرات والقوات المسلحة وفي الاقتصاد وفي كل مجال في سوريا.

نفوذ
* أعود إلى ثورة مصر فما رأيك فيما قاله وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي بأنها سوف تساعد في إقامة شرق أوسط إسلامي جديد؟
 - لذلك هم يتعاونون مع الإخوان المسلمين في مصر وفي تونس وفي غيرهما وهذا هدفهم ويفسره كلام علي نوري رئيس ملجس الشورى السابق الذي قال بأن لبلاده نفوذاً في القرار اللبناني وفي القرار الفلسطيني وهذا متحقق.

سحل
* ماذا تود أن تضيف بعيداً عن قيد سؤالي؟
 - فقط أرجو أن ينتبه الأخوة في البلدان الخليجية إلى حقيقة المؤامرات التي يحاول النظام الإيراني أن يحيكها لهم وهذا النظام لدي أمل كبير جداً أنه سينهار من الداخل خلال مالا يزيد على خمس سنوات وسنرى ملالي إيران يسحلون في الشوارع على أيدي الثوار.


* ولهذا قلت انتظروا وفاة خامنئي؟
- ربما يحدث هذا قبل وفاة خامنئي لأن الصورة باتت في طهران واضحة جداً لأنهم يستخدمون ذات أسلوب القذافي في إبادة الشعب ولن يتمكنوا من الصمود طويلاً أمام معاناة الإيرانيين خصوصاً وأن الشيعة لا يشكلون أكثر من %20 من الشعب فضلا عن أن معظم المحافظات الحدودية سنة وثائرة، أيضاً أتمنى أن يرسم الاعلام في البلاد الخليجية السيناريو الأسوأ لدول الخليج في حال سيطرة إيران عليها لا قدر الله.

* كيف ترى هذا السيناريو لاقدر الله؟
- لن يكون الخليجيون أفضل حالاً من ما يحدث في خوزستان واذربيجان ومن ضرب بالمدفعية للكرد الإيرانيين ولذا لابد للإعلان أن يبرز للناس المخاطر المترتبة إن استطاعت إيران وأكرر لا قدر الله من السيطرة على بلدان الخليج.

”الجزيرة” قناة فتنة في العالم العربي
إيران تبيع النفط في ميناء أمستردام لتل أبيب
* تعليقا على عرض قطر تصدير نفطها إلى إسرائيل بنصف السعر الذي كانت تستورده من مصر وذلك عقب الاعتداء على خط أنابيب النفط الموصل إلى إسرائيل
 قال اللواء حسام: مش غريبة فقد فعلتها إيران من قبل التي تبيع النفط في ميناء أمستردام في هولندا منذ خمس سنوات وهذه مصالح مشتركة، وهناك محطة الفتنة “الجزيرة”، التي تدعم هذا التوجه وهي محطة تثير الاضطرابات في بلداننا والتي لا أدري ماذا يمكن أن تفعل في العالم العربي أكثر مما فعلت؟ وانظر ما الذي فعلته ضد الكويت تأييداً لصدام حسين إبان حرب تحرير الكويت فهل نسيتم هذا؟.



شهر العسل بين الإخوان المسلمين وملالي إيران ينتهي عندما يبدأ تنفيذ سياسة فرض التشيع في مصر

* كيف ترى تحالف الإخوان المسلمين مع إيران ومع “حزب الله” في لبنان وما الذي برأيك “لمَّ الشامي على المغربي”؟
 - هدف هذا التحالف إسقاط الأنظمة الحاكمة في بعض البلدان وإثارة الفوضى وهناك تعاون لتحقيق هذا الهدف بين الطرفين يدخل في إطاره استخدام الأموال.

* إن سقطت الأنظمة الحاكمة التي يسعى الطرفان لإسقاطها فهل تعتقد أن شهر العسل بينهما سوف ينتهي؟
 - أرى أن شهر العسل سينتهي قريباً بين الطرفين إذا إيران تحولت في سياستها إلى فرض التشيع في مصر على حساب السنة وعلى رأسهم الإخوان المسلمين لكن، حتى الآن هناك تحالف سياسي استراتيجي بين الطرفين وربما يستمر هذا التحالف شهوراً أو عاماً أو حتى عامين إلى أن تتكشف أهداف إيران الحقيقية في المنطقة التي تحدث عنها لاريجاني وقال بهدف سيادة أم القرى الإيرانية على المنطقة الإسلامية حيث يعم حكم ولاية الفقيه بدء ببلدان الخليج العربية وهذا موثق في هذه البلدان التي تعرف كيف تصدر إيران ثوراتها بدماء العرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق