الثلاثاء، 8 فبراير 2011

موقف الشريعة من مبارك


1- قال تعالَى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)
[النساء: 59].

2- روى الشيخان من حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “من رغب عن سنتـي فليس منـي”.
ومن سنته ما يلي:

3- يقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: “على الـمرء الـمسلم السمع والطاعة فيما أحب أو كره؛ إلاَّ أن يُؤمَر بـمعصية فإن أمر بـمعصية فلا سَـمع ولا طاعة”. 
رواه الشيخان.

4- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “من أطاعنـي فقد أطاع الله، ومن عصانـي فقد عصى الله، ومن يُطع الأمير فقد أطاعنـي ومن يعص الأمير فقد عصانـي”. 
رواه الشيخان:

5- عن عوف بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “ألا من ولـي عليه وال فرآهُ يأتي شيئًا من معصية الله، فليكره الذي يأتي من معصية الله، ولا ينْزع يدًا من طاعة”. 
رواه مسلم في صحيحه.

6- عن معاوية -رضي الله عنه- قال: لَمَّا خرج أبو ذر إلى الربذة لقيه ركب من العراق، فقالوا: يا أبا ذر، أعقد لنا لواءً تأتيك الرجالُ تَحته، فقال: مهلاً يا أهل الإسلام، فإني سمعتُ رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يقول: “سيكون بعدي سلطان فأعزوه فمن التمس ذله، ثغر في الإسلام ثغرة، ولـم تقبل منه توبة حتـى يعيدها كمـا كانت”.
حديث صحيح رواه أحمد، وابن أبي عاصم، وصححه الألباني.

7- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “إذا قال الرجل: هلك الناس فهو أهلكهم”. 
رواه مسلم في صحيحه.

8- عن أنس -رضي الله عنه- قال: نَهانا كبراؤنا من أصحاب محمد – صلى الله عليه وسلم-  قالوا: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “لا تَسبوا أمراءكم، ولا تغشوهم، ولا تبغضوهم، واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب”.
رواه ابن أبي عاصم، وصححه الألباني.

9- عن فضالة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الـجماعة، وعصى إمامه، ومات عاصيًا، وعبد أبق فمات، وامرأة غاب عنها زوجها يكفيها الـمؤنة فتبرجت من بعده”.
رواه ابن أبي عاصم، وابن حبان، والحاكم.

10- عن حُذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “يكون بعدي أئمة لا يَـهدون بِـهديي ولا يستنون بسنتـي، وسيقوم فيكم رجال قلوبُهم قلوب الشياطين في جثمان إنس”.
قلت: كيف أصنعُ إن أدركت ذلك؟
قال: “تسمع وتُطيع للأمير وإن ضربَ ظهرك وأخذ مالك”.
رواه مسلم في صحيحه.

11- عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “سيكون بعدي أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن أنكر فقد برئ، ومن كره فقد سلم، ولكن من رضي وتابع”. قالوا: أفلا ننابذهم بالسيف؟ قال: “لا ما أقاموا فيكم الصلاة”.
رواه مسلم في صحيحه.

12- عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: بايعنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم-  على السمع والطاعة في السر والعلن، وعلى النفقة في العسر واليسر، والأثرة، وأن لا نُنازع الأمر أهله. إلاَّ أن نَرى كُفرًا بواحًا عندنا فيه من الله برهان.
رواه الشيخان.

13- عن تَميم الداري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “الدين النصيحة”، قُلنا: لِمَن يا رسول الله؟ قال: “لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم”.
رواه مسلم في صحيحه.

14- عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : “السلطان ظل الله في الأرض فمن أهانه أهانه الله، ومن أكرمه أكرمه الله”.
حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم، وأحمد، والطيالسي، والترمذي، وابن حبان، وحسنه الألباني.

15- عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “من نزع يده من طاعة لَم يكن له يوم القيامة حجة”.
حديث صحيح رواه أحمد، وابن أبي عاصم.

16- عن عرفجة الأشجعي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : “من أتاكم وأمركم جَـميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ويُفرق كلمتكم فاقتلوه”.
رواه مسلم في صحيحه.

17- عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال: خطبنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم-  فقال: “اتقوا الله وعليكم بالسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًّا، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسُنَّة الـخلفاء الراشدين من بعدي”.
حديث صحيح رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وصححه ابن حبان.

18- عن عدي بن حاتم -رضي الله عنه- قال: قلنا: يا رسول الله لا نسألك عن طاعة التقي، ولكن من فعل وفعل “وذكر الشر”.
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : “اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا”.
حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم، وصححه الألباني.

19- عن زيد بن ثابت -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “ثلاثة خصال لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، والنصيحة لولاة الأمور، ولزوم جَماعتهم فإن دعوتَهم تُحيط من ورائهم”.
حديث صحيح رواه أصحاب السنن.

                                  

20- عن عياض بن غنم -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : “من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية، وليأخذ بيده فإن سَمع منه فذاك وإلاَّ كان أدى الذي عليه”.
حديث صحيح رواه أحمد، وابن أبي عاصم، والحاكم، والبيهقي، وصححه الألباني.



21- وعن وائل بن حجر -رضي الله عنه- قال: قلنا يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : أرأيت إن كان علينا أمراء يَمنعونا حقنا، ويسألونا حقهم؟ فقال: “اسمعوا وأطيعوا، فإنَّـمـا عليهم ما حـملوا، وعليكم ما حـملتم”.
رواه مسلم.

22- عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني”.
حديث صحيح رواه الشيخان.

23- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “تكون خلفاء وتكثر”، قال: قلنا: فما تأمرنا؟ قال: “أوفوا بيعة الأول فالأول، وأدوا الذي لَهم فإن الله سائلهم عن الذي لكم”.
رواه الشيخان.

24- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “من خرج عن الـجمـاعة ومات، فميتته جاهلية”.
رواه مسلم في صحيحه.

25- عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “الـجماعة رحـمة، والفرقة عذاب”.
حديث صحيح رواه أحمد، وابن أبي عاصم.

26- عن الْحَارث بن بشير -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : “آمركم بـخمس: السمع، والطاعة، والـجماعة، والْـهجرة، والـجهاد”.
حديث صحيح رواه أحمد، وابن أبي عاصم.

27- عن عبيد الله بن الخيار قال: أتيتُ أسامة بن زيد فقلت: ألا تنصح عثمان بن عفان ليقيم الحد على الوليد؟ فقال أسامة: “هل تظن أني لا أناصحه إلاَّ أمامكم؟ والله لقد نصحته فيما بيني وبينه، ولَم أكن لأفتح بابًا للشر أكون أنا أول من فتحه”.
رواه الشيخان.

                                  كتبه
                              محمود عامر
                    ليسانس شريعة – دبلوم في الدعوة

Mahmoud_amer53@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق